السلام عليكم ورحمة الله
موضوع تناقشت فيه كثيرا .. مع اناس كثيرين .. ولكن لم اصل إلى جواب يقنعني
السؤال متعلق بمواقيت العيد
دلوقتي في حيث شريف بيقول فيما معناه (( يوم صومكم .. يوم نحركم )) وهذا معناه انه لو افترضنا ان بداية الصيام كانت يوم الخميس .. اذن يوم النحر (( اول ايام عيد الاضحى )) لابد ان يكون ايضا يوم الخميس
ولكن في السنة الماضية 2007 .. لم يكن كذلك .. اذن فهناك مخطئ .. هناك مخطئ من قام بالرؤية .. ولكن اناس كثيرون ايضا يردون على تساؤلي بحديث آخر وهو (( صوموا لرؤيته .. وافطروا لرؤيته )) والحديثين صحيحين
اذن .. فما الحل ...
انا اتسائل .. هل لو فرد واحد شاف الهلال .. او مشافوش .. يحدد عليه الصيام او الإفطار ؟؟ طبقا للحديث المذكور ؟؟؟ ام ان هناك شخص مسئول (( مفتي الجمهورية )) هو الذي يحدد ذلك لكل بلد ؟؟؟
ولو افترضنا ان هناك شخص واحد مسئول عن كل دولة في تحديد الصيام والإفطار .. فلو فكرنا شوية .. حنلاقي ان كلنا بنعيد العيد الكبير في يوم واحد .. وهو العيد المتبع في المملكة العربية السعودية .. وذلك لانه ثاني يوم بعد وقفة عرفة .. اذن طالما يوم صومكم يوم نحركم .. وعيد الاضحى محدد ... فلماذا نختلف عن المملكة العربية السعودية في صيام رمضان وإفطار العيد ؟؟؟؟؟؟؟؟فهل من المعقول مثلا ان نرى دولة مثل ليبيا تصوم قبل السعودية بيومين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اكيد هناك مخطئ .. وهذا المخطئ سيتحمل حساب صيام شعب أو إفطار شعب عن دون علم .. ولكن نحن كأمة .. هل لنا ان يكون لنا كلمة في هذا الموضوع ؟؟؟؟ لماذا الاختلاف في الصيام والإفطار ؟؟؟
لو كانت الاجابة ان شخص راى الهلال .. فمن الممكن انه في ليلة ممطرة .. لا تراه ويكون ظاهرا بالميكرسكوب .. او دوله اخرى تراه .
احدد الموضوع في سؤال واحد ... لماذا لا نتبع المملكة العربية السعودية في تحت الصيام والإفطار وبالتالي عيد الأضحى المبارك ؟؟؟؟؟
التوقيع: